وائل المأمون

احداث مصر

ربط الدين بالدولة كارثة

على مدار التاريخ كل الحضارات التي اسست على اساس ديني تحولة لدكتاتورية دينينة وهذه لعنة.
انا مسلم مؤمن بالله ورسوله ومؤمن بان الدين لله والوطن للجميع.
يجب حذف الديانة من البطاقة الشخصية حيث انها تشجع على التفرقة وايضا من جواز السفر.
البند الثاني من الدستور الخاص بان مصر اسلامية يجب ان يلغى من الدستور، وان الشريعة احدى المراجع.
وعند تحقيق ذلك يمكن لنا ان ننتقد ممارسات دينية خاطئة مثل انتقاد ان الجوامع صوتها عالي وان اكثر المأذنين صوتهم وحش جدا، بدون ان يقال عليك انك كافر.
او مثلا ان الحجاب او المسمى حجاب اصبح اساس، اي ان المسلمة الغير محجبة يقال عليها ……. اما المحجبة حتى ولو مشيها بطال لا يقال عليها ذلك، لماذا؟ لانها محجبة فقط.
اصبح الشكل هو الاساس وليس الجوهر.
يجب ان نكون دولة مدنية برلمانية

اقرأ ايضاً صفحات رأي متعلقة على جريدة احداث اليوم:

اضيف بتاريخ: Wednesday, March 9th, 2011 في 00:21

كلمات جريدة احداث: , , ,

46 رد to “ربط الدين بالدولة كارثة”

  1. سهيل
    24/05/2011 at 07:03

    انا مع فصل الدين والدولة لان ربط الاديان بالدولة يصبح مصيبة وكارثة في ان واحد الدين حرية شخصية مثل الزواج المجتمع يجب ان يحكمه عقد اجتماعي وتقافي واقتصادي اما الاديان فهي حرية شخصية في البيت ليس لها علاقة بالدولة ولايحزنون وانا اشكر كاتب المقال على هذا الموضوع

  2. JOHN
    20/03/2011 at 21:24

    كان الله فى عونك فمعظم اللى ردوا عليك مخهم فارغ الا من الاعضاء التناسلية

  3. يوسف
    12/03/2011 at 01:49

    نحن على سبيل ظلت تحكمنا القوانين الفرنسيه الوضعيه التى ماانزل الله به من سلطان فماذا كان حالناالم تنتشر السرق وينتشر الزنا والفسوق والفجور والعر وشرب الخمر الم ينتشر الذل والهوان هذاكله بسبب مخالفتنالامر الله تعالى لاننا أجتنابنا تحكيم شرع الله

  4. محمد المصرى
    11/03/2011 at 04:54

    يا اخ وائل مأمون
    ولا انت وائل ولا انت مأمون
    من اين اتيت بأن كل الدول التى قامت على اساس دينى تحولت لديكتاتورية
    هات دليلك
    طريقة قديمة فى نشر الافكار الهدامة

  5. احمد شعبان
    11/03/2011 at 02:43

    يابنى اتقى ربنا انت استغفر الله العظيم لايمكن ان تكون مسلم اتقى ربنا وخليك فى حالك مش انت اللى على اخر الزمن اللى هتقول للناس اعمل ايه او متعملش ان راى تروح تموت نفسك وتعيش مدنيه التربه

  6. ناصح امين
    10/03/2011 at 20:48

    من يريد فصل الدولة عن الدين هو واحد من اثنين اما جاهل او ديرث , جاهل لانه لا يعلم ان افضل عصور الاسلام هي العصور الاولى يوم كان رجل الدولة هو رجل الدين ووقتها ساد الاسلام كل الدنيا وسادت معه الحرية والعدل والحق, اما ديوث فقد لاحظت انه لا يعترف بالحجاب وهذا لا يعني الا انه يتمتع عندما يتمتع كل الرجال بمفاتن زوجتة او اخته او امه ولا يجد في ذلك غضاضه ولو كان يؤمن بما فرضه الله لما قال ذلك , ان مثلك ممن بال في عقله الشيطان يجب ان يذهب لطبيب نفسي حاذق لعله يجد علاجا له

  7. مصطفى
    10/03/2011 at 19:07

    انظر الى امريكا ستجد الشورى مبدأهم وهذا ما اخذوه من الأسلام واعطوك ديمقراطيتهم

  8. محمد الحسيني عبدالعزيز
    10/03/2011 at 16:50

    لا هوان بعد اليوم سنموت من أجل الحكم من أجل الحكم بالشريعة ولا للحكم الكافر لالا للقوانين الهايفة الموضوعة

  9. محمد الحسيني عبدالعزيز وليس مستعار
    10/03/2011 at 16:46

    ان الحكم الا لله —انت كافر زي أمثالك من العالمنين الكفرة الدين دوله — 96% من عدد السكان مسلمين يا كافر انت وأمثالك مثل البردعي وايمن نور ووائل غنيم وغيرهم كثيرون

  10. هداية
    10/03/2011 at 16:30

    هي كارثة على العلمانيين المتشدقين في كل واد وحين ويتبعهم الغاوين وكلهم ان شاء الله ليليتهم مطينه بطين

  11. عمرو النواوى
    10/03/2011 at 16:25

    طيب .. أنا هتجاوز عن كل الكلام والانتقادات اللي نزلت عليك واسمحلي اسألك شوية اسألة بس:-
    1- هو حضرتك تعرف إيه عن الإسلام؟
    2- إيه هي الأمثلة اللي حضرتك بتقول عليها (على اساس ديني تحولة لدكتاتورية دينينة)؟ وليه مقولتش القصص دي؟ وهل القصص دي مرتبطة بالدولة اللي أقامها النبي – صلى الله عليه وسلم – في عهد الإسلام الأول، والدولة اللي استمرت 13 قرن من الزمان؟
    3- من قال أن الإسلام مفصول عن السياسة؟
    4- هل لو رأينا أحد الشيوخ من ذوي اللحي يشرب الخمر أو يزني، نقول إن الإسلام دين غير مناسب ولا نقول الشخص ده معندوش أخلاق؟ المنطق بيقول إيه؟
    5- إيه غرضك من اللي انت كاتبه ده؟
    6- هو أنت مسلم أصلاً ولا أنت دسيسة ولا إيه نظامك بالظبط؟

    في النهاية – ومع افتراض حسن النية – أدعوك للقاء نتناقش فيه ونتحدث عن الإسلام مع أحد علماء الدين وأهمية ووجوب كون الإسلام دين ودولة ولا فاصل بينهما.
    *****

  12. ghada
    10/03/2011 at 16:21

    ياريت تستغفر على كل كلمه قولتها لان ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد سوف تحاسب على الكلا ده وكنت لاازم تفكر قبل ماتكتبه مافى غير شرع الله وسنه رسوله عليه الصلاه وأفضل السلام اصلح للعباد والبلاد احنا كل ال احنا فيه ده عشان انحرافنا عن شرع الله وسنه حبيبه ولو كانت تطبق الشريعه الاسلاميه على اكمل وجه ما كنت تلاقى ذره فساد من ال احنا شوفنها ولكن لللاسف المخلوع بعيد كل البعد عن ذلك مطبوع على قلبه الدنيا والفلوس والكرسى و– و— و– برجاء عدم المساس والكلام عن الماده الثانيه من الدستور ياراجل انا عايشه فى بلد عربيه مواطنيها كلهم مسليمن ولكن على ارضاها كنائس للمسيحين المقيمن عليها هو ده الاسلام

  13. saso
    10/03/2011 at 15:09

    اتقى الله وخلى رايك لنفسك والدولة اذا قامت على اساس الدين الاسلامى ستكون اهم دولة فى الدنيا فيها كل مبادىء الحق والعدل انت مش فاهم اى حاجة وبتردد كلام زى البغبغان وخلاص واعرف انك كده بتحارب دينك

  14. عبدالله محمد سلمان
    10/03/2011 at 13:55

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك

  15. لك
    10/03/2011 at 13:09

    ما رئيك في قانون الزواج المثلي مثلا وهل يمكن طرحه على برلمان و كل قانون يخالف عقيدتك
    ما الذي يجعل الدين الإسلامي عائقا في نضرك في الدولة
    هل قرأ ت القران مرة واحدة على الأقل و رئيت مافيه من فرائض من غير الصلاة و الصوم الحج ….

  16. ابو محمد سامي الجزائري
    10/03/2011 at 12:48

    للاسف الشديد ان يصدر مثل هذا الكلام من انسان حي تمر عليه ايات الله وهو معرض عنها اعراض البهيمة العجماء ..اعرف الاسلام جيدا ثم تكلم..وادعي انك مسلم ان كنت كافرا فتلك مصيبة وان كنت مسلما كما تقول فالمصيبة اعظم اترى هذا الكون يسير دون مسير شمس تجري وليل لا يتاخر ورزق ياتيك فيصباحا مساء ارض عمرت بكل ما تحتاجه انت يا انسان لم لم تسال نفسك يوما لماذا هواء الارض اكسجين وليس غازا لماذا ماء الشرب يصعد لاعلى ثم ينزل من ياتي بالشمس من المشرق لماذا دقات قلبك تدق ولو بعد نومك من كان يحميك من الخطر حين كنت رضيعا لا عقل له من خلقك من سواك من من من .. من اخبر محمد صلى الله عليه وسلم ان الخلافة تكون بعد موته ثلاثين عاما وان الروم سيغلبون بعد موته في ادنى الارض ثم ينتصرون على عدوهم من قال له ان الانسان لا يخلق من كل المني كما صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال مامن كل الماء يكون الرجل .. لم لا ترجع لكتب الاسلام فتتعلم الدين الصحيح اقرء كتب ابن القيم الداء والدواء اقرء كلام العلماء الربانيين تعرف اكثر على الاسلام اقرء كتب بن تيمية في السياسة الشرعية التي يدعوا اليها الاسلام دين الله هو شفاء هذه الوضاع المتازمة هو الهدى والنور هو دين الحق فيه الامر بصلة الرحم التي تفككت عند الغرب الكافر بل زالت من الوجود عندهم فيه الامر بتوحيد الله الخالق لهذا الكون البديع انظر الى اليابان يصنع طائرة بديعة ويعبد فارة فظيعة يخرةق الجبال بالات عظيظيمة ويسجد لتمثال نحت من صخرة مهينة يدعون عيسى بن مريم رسول الله من دون الله ويزعمون انه الله حقا الم يروا انه وامه كانا ياكلان الطعام اذن فهما محتاجان للطعام ثم بعد الاكل ماذا يكون يا ايها الناس تعلموا هذا الدين الا فضول لكم لمعرفة حقائقه ومعارفه وفضائله ..

  17. الجاسر
    10/03/2011 at 11:06

    يايامأمون أنت يحق أمين ومأمون وصريح جدا ولكن صراحتك غير مرغوب فيها لأنها ذو رائحة عفنه دلت عليك وعلى الدين الذى تعمل من أجله هذا ان كان لك دين أصلا ولقد علمنا أنك خائن للبلد الذى احتواك وخائن للمجتمع الذى عشت وسطه فكفاكم أنت وأمثالك من المرتزقه ماتفعلونه وأعلموا أن الدين باقى ( ويأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )

  18. هداية
    10/03/2011 at 10:15

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزة في غيرة ادلنا الله

  19. محمد
    10/03/2011 at 09:37

    كيف تقام دولة علي الحرية والديمقراطية بدون الالتزام بشرع الله واحكامة فالديانات كلها اعطت للانسانية كافة الحريات مع الاحترام لحقوق الغير فكيف ننكر الدين وفيه اروع وافضل الامثلة لحرية الديانات واحترام كرامة الانسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ارجوكم لاتبعدوا عن شرع الله وترددوا اقاويل وشعارات كل من يريد ان يجعل الدول العربية بعيدة عن الدين فالكل يعبد الله الواحد الاحد..اتقوا الله فيما تقولون

  20. مسلمة وافتخر
    10/03/2011 at 03:32

    يايها المدعى انك مسلم لا يستطيع احد تكفيرك ولكن لا اشعر بهذا فى كلامك
    حضرتك بتقول ان ارتياط الدين بالدولة كارثة والله انى اسمع الكلمة دى من مسلم هى دى الكارثة حقا
    يا اخى انا فعلا زعلانة عليك وعلى كل الشباب اللى زيك اللى مش عارفين حاجة عن دينهم
    يا من تتكلم عن الديمقراطية ليست امريكا ولا دول اوروبا هم من نادوا بالديمقراطية وحرية العقيدة……..بل دعا اليها واقرها الاسلام من الاف السنين
    فلو نظرت ايها المسلم فى القران ستجد “لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى ”
    وا منه لله الاعلام اللى بيصور لامثالك الكلام ده بس الحق مش عليهم …….الحق على من يدعى انه مسلم ولا يعرف شيئا عن الاسلام
    كل اسأل الله ان يردك الى الحق ردا جميلا
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

  21. الشافعى
    10/03/2011 at 02:41

    هههههههههه ده بعدكم الناس اللى اتكلمت دى عندها حق فى كل كلمة بارك الله فيكم

  22. مصرى غضبان(وكنت فرحان)
    10/03/2011 at 02:31

    كلما كتبت تعليقاّ لاينشر ! لماذا ؟ الاتريدون الصراحة _ وبدون وقاحة ؟ اين الديموقراطية اذن ؟

  23. مسلم محب
    10/03/2011 at 02:08

    والله انت تعرف انك لست مسلم فمن ينكر العقيده واحام الشرع يستتاب ثم ياجاهل ..فسوف اقول لمن كتب هذه التفاهه شئ اسرائيل دوله دينيه يهوديه وتفتخر ياذعماء الاسلام يامن تقولوا نحن مستسلمون الله الله على كل من يحارب الله ورسوله وقرانه بمناسبة البلطجه والسرقه ماذالو طبق الشرع الان فى سارق او قاطع طريق على الهواء فى التلفزيون اسال اعتىرجالي الدساتير لوكانت عدك جرئه واجبه على الملئ سواء كنت مسلم ام غير ذلك.

  24. مجدى
    09/03/2011 at 23:39

    مع الاسف انت لم تتعرف على دينك كويس ولو سمحت متقولش انك مسلم غير لما تعرف دينك واحكامة

  25. xxxx
    09/03/2011 at 22:21

    والله يا اخى انت لا مسلم ولا مامون انت علمانى ومتعرمش حاجة عن الدين ولا التاريخ
    انت انسان جاهل فين الدول ولا الحضارات اللى قامت على اساس دينى واصبحت دكتاتورية
    الدولة الاسلامية اللى حكمت من الصين شرقا الى المغرب غربا كانت دكتاتورية يا مغفلالحكم فى الاندلس كان دكتاتورى يا جاهل ياللى لاتعلم شىء عن دينك ولا عن رسولك انت اللى زيك عار على الاسلام والمسلمين

  26. sherif bakr
    09/03/2011 at 22:01

    That,s true

  27. muslim w aftakher
    09/03/2011 at 20:23

    انت متاكد انك مسلم تعرف التاريخ الاسلامي تعرف ان المسلمين كانه مزدهرين لما كانه متماسكين باصول دينهم انت بتتكلم عن مشركين مش عن مسلمين انت لو مسلم حتتمني انك تعيش في دوله اسلاميه مش مدنيه ولا اي حاجه من الحاجات الغريبه دي عشان الدين الاسلامي دين تسامح ده في حل لي اي مشكله في الدنيا كلها سواء مدنيه او اخلاقيه او دينيه او اي حاجه بس احنا مش بنحب النظافه بنحب اعوان امريكا اللي عايشين معاناانا نفسي اشوفك يا ابو صوت حلو يا مسلم الواحد لما بيسمع الاذان بيحس بالامان عايز تلغيه انت مسلم صح ومالكش دعوه بالمحجبات احسنلك عشان انا بكلمك باحترام غيري ممكن يشتمك وياريت تسكت اصلا ومتتكلمش عن الاسلام و المسلمين

  28. وائل الغلبوني
    09/03/2011 at 19:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أختلف مع وائل المأمون في رأيه وأطلب منه أن يقدم دليل على هذا الكلام الذي يقوله ولبد أن يعلم أن الكلام عن الإسلام لا يكون إلا عن علم لكن أي أحد يقول أي كلام بدون دليل فهذا لا يجوز في دين الإسلام.
    ثانيا: هل يعلم هو أن الإسلام دين ودولة به تنظيم لجميع شؤون الحياة.
    ثالثا: هذا العنوان الذي عنون به مقالته عنوان مطاط لأن ربط الدين بالدولة يكون كارثه في حالة أن يكون علماء الدين يجعلون أنفسهم الة الله في الأرض. كما حدث في عصور الرومان والفرس وغيرهم من الأمم التي سيطر الدين بدون عدل ومسأواة.
    رابعا: أقول له في عهد عمر بن الخطاب أو عمر بن عبد العزيز كان الدين هو الذي يحكم ولم ينتشر الخير كما انتشر في هذه العهود.

  29. هداية
    09/03/2011 at 18:28

    فصل الدين عن الدوله ليس من الاسلام في شئ لان الاسلام منهج حياة وانما اراد اعداء الاسلام بث هدة الشعارات الرنانه التي ما انزل الله بها من سلطان لخوفهم من سيادة الاسلام والحكم بما شرع به الله لانهم ارادوا للمسلمين التراجع والضعف لمعرفتهم خطر قوةالمسلمين على اعداء الله
    استغرب اخي كيف تقول هدة الكلام وتعلم كيف حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده وكانت ازهى عصور الدوله الاسلامية وعاش اصحاب الديانات الاخرى تحت عداله وسماحة الاسلام
    وقد قال الله تعالى {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} صدق الله العظيم
    اقرا الفتوى

    وافرضنا جدلا ان الحضارات التي اسست على اساس ديني كانت دكتاتورية رغم اني اخالفك الراي

    فدكتاتور عادل خير من ديمقراطي ظالم
    ويجب ان يكون المسلم على يقين ان شرع الله حين يطبق في الارض بحق فسوف يسعد الناس وادا شق الناس فلابد من وجود خلل ما اي ان من حكم بشرع الله لم ياخدة بحقه اي مجرد اسم فقط

  30. راى
    09/03/2011 at 17:44

    ما دخل المادة الثانية بلبس الحجاب وصوت مكبرات الصوت بالمساجد وذكر الديانة بالبطاقة هناك حقيقة ان الدين الرسمى للدوله الاسلام وذلك لان 85% من السكان مسلمون وهذا لاينفى وجود ديانات اخرى متعايشة معهم بشكل وحاصلون على حقوقهم بشكل كامل وهم يعون هذه الحقيقة ولكن هناك حقيقه ان المصريون جميعا محرومون من كثير من حقوقهم بسبب الفساد السياسى ومحاولة الضغط بهذه الورقة الطائفيه التى يدعمها قوى خارجيه ليست فى مصلحتهم ومصلحتناكبلد

  31. عبدالباسط عيسى
    09/03/2011 at 17:10

    اختلف معك استاذ وائل كل الحضارات التى قامت على الاسلام حققت النجاح والاستقرار لكل الديانات الاخرى فالاسلام دين العداله وقول الرسول عليه السلام (لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)هذا هو الاسلام لا يترك الغني ويطبق القانون على الضعيف التفرقه موجوده منذ بداية الخلق ولن تنتهي حتى نهايه الخلق ولكن نحن نتعايش مع كل الديانات والكل يحترم ديانه الاخر ومعتقده واريد ان اعرفك ان الذي يبتكر او يصنع او يكتشف هو وحده الذي يضع طريقه اسخدامه ولله المثل الاعلى هو الذي اوجدنا فهو الذي يضع لنا قانوننا لنتعايش ونتعامل بعضنا مع بعض فالماده الثانيه من الدستور لا مساس لها ونحن ليس لنا إقامه كامله في الحياه بل سوف نتركها للأجيال القادمه والتى بعدها الى ان يرث الله الارض ومن عليها فنحن محاسبون على كل كلمه نتفوه بها فقبل ان تقترح او تعلن او تبين لابد ان نعرض ذلك على كتاب الله عزوجل وسنة النبي عليه السلام فنحن جميعا محاسبون وحينئذ لا ينف الندم وإذا اردت حزف الديانه ذلك يكون لك انت وإذا طالبت ذلك اطلبه لنفسك واترك الملك للمالك وشكرا لك

  32. مروان الألفي
    09/03/2011 at 16:56

    المفروض مصر دولة غالبية مسلمةوربع سكانها تقريبا مسيحيين
    المفروض على الاقل عمل دستور بطابع اسلامي عام مع الاحتفاظ بحفوق وكرامة المسيحيين
    وموضوع حدف الديانة من البطاقة — فقد تحصل مشاكل كثيرة لكلتا الديانتيين
    ممكن اي واحد اسمة مثلا نديم مروان ابوالليل فاي ديانة يتبع دة الاسم
    ولا كل واحد اتعرف علية اروح الحكومة واسئل عن ديانتة

  33. هشام
    09/03/2011 at 16:42

    عفوا انا اختلف معك فى الرأى تماما لانه لا يمكن ان نفصل الدين عن الدوله لانك لو تعمقت فى لدين لعرفت ان لدين هو منهج علمى وعملى لحل جميع مشاكل الدوله مهما كانت تلك المشاكل ولو رجعت للتاريخ لعرفت تماما انه عندما تمسكت الدوله بالدين اصبحت دوله متقدمه وبرز الكثير من العلماء وما نحن فيه الان هو نتيجه متوقعه لبعدنا عن الدين فالدين منهج ودستور سماوى يجب اتباعه وصدقنى انا مبقولش كلام شعارات انا واحد زيك بالظبط لاانا تبع جماعه ولا حزب ولا اى حاجه ولك كل احترامى

  34. مسلم أخر
    09/03/2011 at 15:14

    السلام عليكم و رحمة الله

    حيث أنك مسلم مؤمن بالله و رسوله فتذكرة لك لوجه الله من مسلم أخر (و ذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين)، أذكرك بقول الله (و من أحسن من الله حكمآ لقوم يوقنون).

    نسأل الله الهدي و الصلاح للمسلمين في كل مكان و أن يولي أمورنا خيارنا و لا يوليها شرارنا، أمين.

  35. محمد
    09/03/2011 at 14:22

    الصراحة موضوعك ميستاهلش الرد عليه

  36. gamal ebrahem
    09/03/2011 at 14:01

    طبعا الكلام ده ليس له أساس من الصحة لأنه بلا شك كلام علماني وكلمة باطل (ليس حق) أريد بها باطل فلولا الدين ما كانت الدولة والدليل واضح وضوح الشمس فلو كان رئيسنا مسلما (أقصد حقيقة وليس بالبطاقة) ومطبق لشريعة الله وحدوده وتعاليم الإسلام ما ساد هذا الظلم وهذه الطبقية وتلك الفروق , ولأنك أيها السفيه ما خلقت وما أوجدك الله إلا للعبادة لا لمجرد حياة علي الأرض تحيا وتموت كالماشية ليس لك هدف ولاغرض إلا إشباع رغباتك وإهدار واجباتك تحت مسمي وهمي وهو الحرية وأية حرية هذه ومن ورائك حساب وجزاءو أهوال , أرجو من كل من يرتدي رداء الجاهلية ليصد عن سبيل الله أن يرجع ويفكر ويحاسب نفسه ويتقي الله في نفسه لأن تلك الشعارات الداحضة والله لن تجديه نفعا عند الله , عودوا لدينكم وشريعتكم تسعدوا وما السلام إلا بالإسلام فهو من اسمه لمن يفقه ولكم المثل الأعلي في علاقة الرسول (كدولة) باليهود والنصاري في الحرب والسلم وكفاكم إهدارا لأعماركم وتوبوا إلي بارئكم

  37. lyly-rady
    09/03/2011 at 13:39

    ربط الدين بالدولة كارثة.

    إتقى الله حيثما كنت وبلاش البلبلة التى تقومون بفعلها. البلد مش ناقصة .عايزين نتقدم
    شوفو تونس وصلت فين. إقتصادها إنتعش .و المؤشر بتاعها إرتفع بقالو3 ايام.

  38. مصراوى
    09/03/2011 at 13:19

    انت بتشوف القذافى كتير البلد يا وائل دوله مسلمه تعددها 85 مليون 5مليون نصارى
    عاوز يا وائل تلغى اسم الديانه يا وائل دا خط احمر ومش ناقصاك يا وائل وبعدين فكر فى حاجه تنقذ البلد من الفوضى والبلطجه وتعيد حركة الانتاج علشان يا وائل لو استمر الحال على هذا مش عنلاقى رغيف العيش وسلمنى على الحضاره يا وائل ومتفرجشى على القذافى كتير سلام يا وائل وحسبى الله وتعم الوكيل

  39. الايجابى
    09/03/2011 at 10:00

    مين قال انك مسلم ومؤمن بالله هذا الكلام يدل على انك مسلم اسما فقط ولكنك لاتفقه شيا عن الاسلام وجاع بتعاليمه
    ارجوك اقراء عن الاسلام وانت تعرف ان الدوله بدون دين خراب وغابه

  40. ام العجائب
    09/03/2011 at 06:56

    يا ريت تروح تصحح دينك الاول يا مؤمن يا اللي بتنكر اشياء معلومة بالدين بالضرورة وهو ده الاسلام وتعاليمه المشرفة السمحة الا اذا كان مش عاجبك روح دور على دين يمشى على هواك

  41. ابن الاسكندرية
    09/03/2011 at 06:46

    دولة مدنية برلمانية تبيح الشذوذ الجنسي مثل دول الغرب وغيره من مصائب ؟ ان الدين عند الله الاسلام وارجوا ان تعي جيدا قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (( تركت قيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي )) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم واعلم ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد . و اينما كنتم يدرككم الموت ولو كنتم في قصور مشيدا . وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ . هل تكفي كل هذه الدلائل علي ان يجب ان يكون الحكم لله

  42. رضا عبدالعزيز
    09/03/2011 at 01:47

    ياخي اتق الله ولا تقل ذلك
    فتلك سياسة العلمانين
    فما أزهى وأزكى العصور التي عاشت تحت راية الإسلام في عهد الرسول(مسلمون ويهود)
    وفي عهد الصحابة وفي مصر في عهد عمرو بن العاص وكانت تجمع بين المسلمين وااقباط
    الكل عاش في رغد وإيمان بالله.
    واسأل التاريـــــــــــــخ…………

  43. محمد
    09/03/2011 at 01:08

    نفسى اعرف يعنى ايه دوله مدنيه
    يعنى كلها بنطلونات جنس ولا عبايات لميع ولا بودى ولا نسوان عريانه ولا حكومه زى اللى فاتت
    ولا ايه
    بقى الدوله الدنيه كارثه يا بقر
    والله مشفتش اغرب من كدة كل حاجه غلك تربطوها على الدين الفزاعه بتعتكم الاسلام والنصيبه انكم مسلمين
    معاك حق شلوها احسن من البطاقه خليها فى البيت

  44. تونى
    09/03/2011 at 01:07

    كيف تقول انك مسلم وتقول ماتقول اتق الله فيما تقول كيف تقول انك مؤمن بالله ورسوله ولاتطبق دينه ثم ان الدين لله والوطن أليس لله أيضاان الدين منهج حياة وليس مجرد شعائر فى المسجد فقط اين هذا التاريخ الذى تقول عنه انك تنظر لتاريخ اوروبا زمن حكم الكنيسة عصور الظلم والقهر وغيرها وليس لتاريخ الاسلام الناصع اقرا التاريخ الاسلامى جيدا وتعلم الاسلام الصحيح ليس مجرد كلام من الشارع اومن السمع اومن الذين يشوهون الاسلام او الذين لايعرفون الاسلام وانما ينظرون لاهوائهم لو انك تعرف ابسط اساسيات الاسلام لماقلت هذاالكلام ثم ان الجوامع صوتها عالى ماذا فى ذلك انه نداء الحق ولايغتاظ مننداء الحق الامنافق اوكافر فهل تضع نفسك معهم ثم ان كون مؤذنين اصواتهم سيئة فهذا لايؤخذ على الدين وانما على من وظفه فى هذه الوظيفة وهويعلم بسوء صوته ثم ان اى منحرفة سواء كانت محجبة اوغير محجبة تنال نصيبهامن االاحتقار وليس كما تدعى انت كيف تدعى انك مؤمن بالله ورسوله وانت تقول دولة مدنية اى لادينية لو انك مسلم حقا لكنت تعرف ان الاسلام عدل ورحمة وشورى وليس دكتاتورية كماتقول تعلم اولا ثم تكلم ثم ان اى انتقاد لاى سلوك لايقال لمن انتقد انت كافر وهذا دليل آخر على قلة علمك بالاسلام فلو انك ترف لرددت على من قال لك انك كافر برد افحمه حيث ان التكفير ليس عملية بسيطة كما يظن البعض بل عملية كبيرة يقوم بها العلماء ولها اركان وشروط وليس هكذا ببساطة وهناك فرق بين انتقادك لاشخاص وبين انتقادك لما لا يقبل النقد كالقرآن او السنة الصحيحة او صاحبها صلى الله عليه وسلم فكل شخص بعده وارد عليه الخطأ فلا تنسب اخطاء اشخاص للإسلام واالنقد موجود بدون ان يكفر الناقد كما تدعى

  45. محمد
    09/03/2011 at 01:04

    وهو الدين لو ارتبط بالدوله يبقى كارثه دة الدوله ى اللى كارثه لو ارتبطت بالدين لو دوله زيكم يا اخى
    والله ربنا مش مستنى دولتكم عشان يكون اله كتكم البلا اكتر من اللى انتم فيه

  46. محمد
    09/03/2011 at 01:02

    من الافضل لو انت مسلم تمسح الكلمه دى من حياتك
    ولما تمسح خانه الديانه
    حعرف دينك منين
    ولا الدين ملوش لازمه
    واصبح زى ما انت بتقول شكل بس
    ربنا يخدكم يا اخى والله
    انتم لا تزيدوا الاسلام والدين الا عار

اترك تعليقاًً على هذا الرأي