مصطفى بدر

احداث مصر

ملاحظات على القصف المصري لمواقع داعش في ليبيا

ملاحظات سريعة على القصف الجوي المصري على مواقع داعش في ليبيا، و الدعوة لعمل عسكري و تدخل بري:

1- القصف الجوي خطوة صائبة بنسبة 100%، و من صميم عمل القيادة العامة للقوات المسلحة، و لأول مرة من زمن طويل بنلاقي الدولة المصرية بترد فعلا.

2- الناس اللي مستغربين استهداف درنة بدلا من سرت حيث حدث الاختطاف أو طرابلس حيث القتل. درنة مكان تمركز التنظيمات الراديكالية التي أعلنت مبايعة داعش في ليبيا منذ عدة أشهر و بالتالي استهدافها منطقي جدا، بينما الغرب الليبي ليه حسابات سياسية مختلفة إلا لو هتروح تضرب صخرتين على شط المتوسط.

3- مفيش حكومة شرعية ليها سيادة كاملة في ليبيا علشان نتكلم عن انتهاك سيادة دولة أخرى زي ما الإسلامجية بيزعموا و معرفش الناطق الرسمي باسم جيش ايه و لا حكومة ايه بيدين العدوان المصري.
البلد هناك ممزقة بين حكومة طبرق و ميليشياتها، و حكومة طرابلس و ميليشياتها، و أطراف أخرى.

4- بينما القصف الجوي كرد سريع على الداعشيين مطلوب، الدعوة للحرب و التدخل البري السريع زي ما بعض مقدمي برامج التوك شو شايفين قرار أهوج لا نستطيع تحمل عواقبه بمفردنا، أو حتى بتحالف إقليمي موسع مع الإمارات و إيطاليا مثلا.
فسواء كانت ليبيا أو اليمن، دي مش سيناء اللي في النهاية قطعة من الأرض المصرية لازم ندافع عنها للنهاية.
قرار إرسال قوات مصرية على الأرض يعني الاستعداد لتكلفة صعبة من استقبال الكثير من نعوش الجنود العائدة، و بالتالي لازم نقاش سياسي عام حول الأهداف من هذا التدخل و آليات و جدول تنفيذها، و أصلا الدستور الحالي بيمنع اتخاذ مثل هذا القرار بدون موافقة ثلثي البرلمان، و أعتقد في حالة غياب البرلمان يبقى لازم استفتاء شعبي عام على إرسال قوات مصرية للخارج.

5- تخيل نفوذ إقليمي مصري واسع في غرب آسيا و شمال أفريقيا تدعمه القوة العسكرية خارجيا لربما يبدو خيالا مريحا للسادة في فيلات القطامية هايتس و منتجعات الجونة، بس مش للشاب المصري اللي عايز يقضي فترة تجنيده (من سنة ل3 سنين) علشان يبدأ يشوف مستقبله من غير ما يرجع في نعش.
إعادة النظر في منظومة التجنيد الإجباري آنذاك تبقى ضرورية جدا، و هي منظومة تم إلغائها في دول كثيرة حول العالم، بمافيها بلد النشأة (فرنسا) إبان حروب الثورة الفرنسية، و أكتر بلد بيخوض دلوقتي حروبا في كل مكان على كوكب الأرض (الولايات المتحدة الأمريكية).
و على أقل تقدير نبدأ بمرتبات المجند اللي أنت عايزه يدافع عنك ب250 جنيه في الشهر!

اقرأ ايضاً صفحات رأي متعلقة على جريدة احداث اليوم:

اضيف بتاريخ: Wednesday, February 18th, 2015 في 16:15

كلمات جريدة احداث: , ,

4 رد to “ملاحظات على القصف المصري لمواقع داعش في ليبيا”

  1. Auda
    06/04/2015 at 08:24

    كل الول العربية دخلت في حرب مع نفسها واخت تقتل المسلمينالسعودية مزقت معرفت الاسلام وظربت وقتلت الاطفال والمسلمين والنساه والذي يجري في سوريا والعراق ولبنان وافغانستان وباكستان والجزاير …والان مصر مع لبيا من هو الرابح هو الاستعمار..لو كانوا حكام العرب ليس بالعملاه للماذا لم يوجد اي اعتراض علي ارض المظلومين الفلسطنين…تظرب طايرات السعوديه والقطريه والاماراتية وغيرها الاطفال وتقتل النساهوان الشعب اليمني يلوح بالنجدة من الطيران السعودي ولايجد احد يسمعه حتي الامم المتحدة صامته ولم تحرك ساكن…

  2. libyan
    30/03/2015 at 19:28

    الدوله الليبيه ذات سياده .. واخطأ من قام بضربها … اذا كانت فعلا تريد مساعده ليبيا فكان بالامكان اعطاء العتاد والذخيره للقوات المسلحه الليبيه او الطرف المتحالف مع الحكومه المصريه ولكن عندما تقوم بضرب دوله مجاوره فأن هذا انتهاك للاعراف الدوليه بسبب المجزره .. ولعلمك الشخضي انا لست مع العنف ولكن ايضا لست مع ضرب ليبيا بحجه ان مصر ترد بيد من حديد … بمعني اذا ذبحوا المصريين في الجزائر او السعوديه .. هل تستطيع مصر الضرب بالطيران ان ذاك …. بالتأكيد لا … عموما هي وجهات نظر ولكن بأذن الله ليبيا باقيه

  3. libyan
    05/03/2015 at 11:35

    خطوة غير صائبة وللاسف ، تمثلية سيناريو واخراج مصر والانتاج ليبي

    سرع الجيش المصري في طعنة سوف تبقى دامية وماثرة في العلاقات الليبية المصرية
    وخصوصاً ردة فعل الشارع المصري فانها سوف توثر جداً علي مصير بقاء
    العمالة المصرية في ليبيا الدولة مهما كان توجهها ،
    قصف اطال مدنيين او ابرياء طال الاطفال ، ” انا كان والدي ارهابي فلا تقتلني عقاباً له ”
    قصف عشوائي وسريع وقعت به مصر صفقة الطائرات و دفعت ليبيا ثمنها ،
    اتمني ان لا يصبح الجيش المصري مرتزقة فتصبح فزاعة الاخوان تلاحقه في كل مكان
    التحاور افضل الاساليب لمثل هذه اليوم وخاصة مع الخوارج وامثالهم

  4. بنت ليبيا
    26/02/2015 at 09:57

    طمع السيس ولعابه الى سايل على ثروات ليبيا هو الهدف وانا اعرف ان الشعب المصرى شعب ذكى ومش حيفوت عليه ان السيسي اداة رخيصة بيد الغرب ولازم يفهم ان ليبيا عمرها ما حتكون قطعة من مصر زى ما هو بيحلم اصحوا شفو السيسي موديكم فين هى حرب غربيةبدم عربي السيسي حب الكرسي وانتم تخلصتو من مبارك وجاكم عميل اكثر منه خبث اصحو يا مصريين وافهموا الى صاير حولييكم

اترك تعليقاًً على هذا الرأي